ورشة عمل في بيت لحم تهدف الى تعزيز الاداء المهني مع المنتفعين

حسن عبد الجواد : نظم ائتلاف امان ، في اطار مشروع تجاوب ، وبالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة بيت لحم دورة تدريبية خاصة بالاتصال الفعال وإدارة الغضب للباحثين الاجتماعيين في المديرية ، في مقر الاتحاد النسائي ، وذلك بحضور اكرم القيمري مدير مديرية الشؤون الاجتماعية في بيت لحم ، وتهاني المدهون المدير التنفيذي لبرنامج الحماية الاجتماعية ، وشروق حجازي مديرة مشروع تجاوب في ائتلاف امان .

وتأتي هذه الدورة التي اشرف عليها الاخصائي النفسي اشرف عبد العزيز ، ضمن مشروع تجاوب ، وفي اطار تعزيز العلاقات والمسائلة مع وزارة الشؤون الاجتماعية ، من خلال انشاء مجالس مستفيدين في مديريات بيت لحم وقلقيلية ونابلس .

وتهدف الورشة التي تستمر ثلاثة ايام ، الى تعزيز قدرات ومهارات الباحثين الاجتماعيين ، وتطوير ادائهم المهني مع المنتفعين ، من خدمات الشؤون الاجتماعية .

وقالت شروق حجازي ان برامج تجاوب تهدف الى تعزيز العلاقة ما بين المجتمعات المحلية ، وصناع القرار ، وقد سبق عقد دورات مماثلة في مديريتي نابلس وقلقيلية ، بمشاركة عشرات الباحثين والباحثات الاجتماعيات .

وأكدت المدهون ، ان رؤية وزارة الشؤون الاجتماعية المتعلقة بتأسيس مجالس المستفيدين ، و التي انبثقت الحاجة اليها عن تقييمات برنامج التحويلات النقدية التي اجرتها وكالة التنمية البريطانية ، تهدف الى اشراك المستفيدين في عملية صنع القرار وإيصال اصواتهم في صورة مجموعات ضاغطة عبر مجلس منظمة الى الساسة والمسؤولين ، بهدف المشاركة في عملية تنظيم البرامج ، وصنع القرارات وتطويرها ، ورفع مستوى الوعي اتجاه اكثر الجهات قدرة على طرح ، وتحديد احتياجاتهم والدفاع عنها .

من جهته اكد القيمري على اهمية الدورة في بناء قدرات الباحثين الاجتماعيين والارتقاء بمستوى مهاراتهم ، وخصوصا الاتصال والتواصل وإدارة الغضب .

ومن جهته أكد عبد العزيز على اهمية الاتصال والتواصل الانساني ، والمشاعر الذاتية ، وتأثيرها على عملية الاتصال ، وأشار الى كيفية تطوير المهارات في التعامل مع المشاعر الذاتية الغاضبة للمتدربين .