مسرح ديار الراقص يختتم مشاركته في المهرجان الدولي للرقص الشعبي في الجزائر

راديو موال : اختتم مسرح ديار الراقص التابع لمجموعة ديار في بيت لحم، مشاركته في مهرجان التراث الشعبي الدولي في سيدي بلعباس بنسخته العاشرة بدولة الجزائر ، حيث قدم المسرح مجموعة من اللوحات الراقصة للتراث الشعبي الفلسطيني التي عبرت عن الثقافة الفلسطينية والمقاومة الشعبية والفنية بأسلوب فني راقص على خشبة مسرح الهواء الطلق في ولاية سيدي بلعباس.

اذ استمر المهرجان اربعة أيام، قدم خلاله العديد من المسارح الدولية عروضات فنية تراثية، وتميز مسرح ديار الراقص بعروضه التي حاولت رسم لوحات عن الحياة الفلسطينية تحت الاحتلال في قالب فني فلكلوري يعكس علاقة الشعب الفلسطيني  و صمودة امام كل محاولات الاحتلال لطمس الثقافة و الهوية الفلسطينية ، حيث تزين مدرج الحضور بعدد من الاعلام الفلسطينية التي لوح بها الحضور طيلة العروض، كما ولاقت العروض اعجاب الجمهور الذين سفقوا لها كثيرا، كما وشارك الوفد الفلسطيني الذي كان بضيافة الجزائر بعدد من العروض منها عرض الشارع الذي قدموا فيه تحية لوالي ولاية سيدي بلعباس السيد محمد حطاب كما عرض تراثي اخر في ساحة اول نوفمبر في ليلة قدم فيها كل المشاركين عروض للتراث الشعبي. كما و قررت إدارة المهرجان ان يكون المهرجان بنسخته العاشرة على شرف مسرح ديار الراقص و تضامناً مع أهالينا و شعبنا في قطاع غزة.

وأكدت السيدة رنا خوري نائب رئيس مجموعة ديار للتنمية والتطوير أن أكاديمية ديار هي من البرامج المهمة لمجموعة ديار لأنها تعمل جاهدة على تكريس وتوظيف الفن والرياضة لتنمية المجتمع وترسيخ المشاركة المدنية وروح الانتماء ابتداء من الاطفال الى الشباب. وأهم دلالة على اننا كديار على الطريق السليم ان مشاركة مسرح ديار في مثل هذه الفعاليات الثقافية الدولية وفي هذا الوقت بالذات جاءت للتأكيد على رؤية ديار لمجتمعنا وشعبنا الفلسطيني البطل والصامد الا وهو “لتكن لنا حياة ولتكن أفضل”.

 وذكر السيد رامي خضر مدير أكاديمية ديار للأطفال والشباب:” يؤمن مسرح ديار الراقص بأن “الفلكلور” يعني ( حكاية الشعب) أو المعرفة الشعبية المختزلة والذي يضاف للبعد التوثيقي للقضية الفلسطينية والمعتمد على إحياء التراث والمسرح كشكل من أشكال النضال والتحدي.” ، وأضاف ” إن أهمية مسرح ديار الراقص تكمن في تثبيت هوية الشباب الفلسطيني الناشط والذي يملك الرؤية والحكمة المكتسبة من القيادة الفاعلة والتي بدورها تعرض احتياجات المجتمع وتطلعاته من خلال خشبة المسرح ومن خلال قضايا اجتماعية ذات أهمية لجميع فئات المجتمع وخاصة الفئات المهمشة منها.

 10617678_279995395534701_1618993501_n

ومن الجدير بالذكر ان عروضات مسرح ديار الراقص في المهرجان الدولي للرقص الشعبي في الجزائر نالت العديد من اللقاءات والتقارير الاعلامية العالمية والدولية والمحلية.

ويعتبر مسرح ديار الراقص من أهم برامج أكاديمية ديار للأطفال والشباب والذي هو تجمع شبابي فني ثقافي يهدف للتعبير عن الهوية الفلسطينية وقضايا وهموم الشباب الفلسطيني بطرق فنية إبداعية معاصرة. ضمن برنامج تدريبي مكثف للمزج ما بين الدبكة الشعبية والدراما والرقص المعاصر الخاص بالمسرح بقالب فني يحاكي قضايا الإنسان والمجتمع.