اسرائيل والفصائل توافقان على وقف اطلاق نار 72 ساعة من الساعة8 صباحا

راديو موال-نقلت القناة الثانية الاسرائيلية عن مصادر مطلعة قولها ان اسرائيل وافقت على وقف اطلاق نار لمدة 72 ساعة بناءا على مقترح مصري دون شروط مسبقة وتبدا غدا الساعة الثامنة صباحا وقالت المصادر ان اسرائيل ابلغت مصر بموافقتها الرسمية على وقف اطلاق النار وانها ستسحب قواتها من مختلف مناطق قطاع غزة على ان تلتزم الفصائل الفلسطينية بوقف شامل لاطلاق النار وانها سترد على اي عمليات اطلاق نار من جانب قطاع غزة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية في وقت سابق قول مصادر فلسطينية إن مصر وعدت بأن تبذل كل ما في وسعها لضمان الاستجابة للمطالب الفلسطينية.

وقالت مصادر دبلوماسية مصرية إن القاهرة يمكن أن تفكر في زيادة حرية الحركة المحدودة حاليا في معبر رفح لكن ليس مرجحا أن تستجيب للمطالب الفلسطينية بتدفق للتجارة من المعبر.

وتقول المصادر إن مصر تصر على أن أي مناقشات حول معبر رفح يجب أن تكون مع السلطة الوطنية الفلسطينية وليس في نطاق اتفاق شامل بين الفلسطينيين وإسرائيل لتخفيف الحصار الإسرائيلي.

وتعارض مصر حماس مثلما تعارضها إسرائيل لكن القاهرة لعبت في السابق دور الوسيط في أزمات متكررة في غزة وتبذل جهودا مضنية للتوصل الى اتفاق هدنة يوقف المواجهات الحالية.