اسرائيل: تعليق رحلات الطيران ضربة استراتيجية

-راديوموال-أكد عدد من المحللين وكتاب الاعمدة في الصحف الإسرائيلية ان قرار شركات الطيران الامريكية الكبرى الثلاث، وعدد من شركات الطيران الاوروبية، تعليق رحلاتهم الجوية الى إسرائيل، بعد سقوط صاروخ في بلدة قريبة من المطار الإسرائيلي، امس، يعتبر انجازا لحماس وضربة استراتيجية لإسرائيل.

وكتبت “هآرتس” ان الشركات الأمريكية “دلتا” و”يونايتد” و”يو. اس. ايرويز”، هي اول من اعلن هذا القرار في أعقاب سقوط صاروخ على بيت في بلدة “يهود”.

ونشرت سلطات الطيران الحكومية في الولايات المتحدة، تحذيرا، مداه 24 ساعة، من الطيران الى اسرائيل. وفي اعقاب ذلك انضمت شركات اوروبية وغربية اخرى الى القرار، بينها شركة الطيران الكندية ومجموعة لوفتهانزة الألمانية، ثم شركات الطيران النمساوية والسويسرية والفرنسية والهولندية.

ويتوقع قيام وكالة الأمن الاوروبية للطيران بنشر بيان واضح يمنع الطيران الى تل ابيب.

واعتبرت “يسرائيل هيوم” ان “شظايا قنبلة” هي التي اثارت قرار وقف الرحلات الجوية الى إسرائيل! واضافت انه اثر سقوط الصاروخ في “يهود” سارعت شركات الطيران الى اخراج طائراتها من إسرائيل خشية اصابتها وهي جاثمة في المطار. وعلى سبيل المثال غادرت طائرة تابعة لشركة الطيران الامريكية “يو. اس. ايرويز”، وهي خالية، فيما تلقت طائرة “دلتا ايرلاينز” الامريكية التي كانت في طريقها الى إسرائيل، امرا بالهبوط في مطار شارل ديغول في باريس وعدم مواصلة الرحلة.

مع ذلك لا تزال هناك بعض الشركات تعمل على خط إسرائيل كشركة الطيران البريطانية والأردنية والفيتنامية واوزبكستان.

وقالت الصحيفة ان شركة “اركياع” الاسرائيلية حاولت ، امس، اقناع شركات الطيران بإحضار المسافرين الى قبرص، على ان تتولى هي نقلهم الى اسرائيل بسعر خاص، لكنها لم تنجح. وقررت “اركياع” زيادة رحلاتها الى اوروبا لمساعدة المسافرين العالقين هنا او هناك. واعلنت شركة “ال عال” ان رحلاتها مكتظة، لكنها ستحاول العثور على حلول للمساعدة.

واجرى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، امس، اتصالا مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، طالبا تدخله لإقناع شركات الطيران الأمريكية بالغاء قرارها. وقال وزير المواصلات يسرائيل كاتس، انه سيجتمع بسلطة الطيران وبممثلي السفارة الامريكية، اليوم، في محاولة لإقناع الامريكيين بأن اسرائيل آمنة.