ألمانيا تبني أول مسجد وكنيسة ومعبد يهودي تحت سقف واحد

راديو موال : تصنع العاصمة الألمانيَّة برلين تاريخاً دينياً في الوقت الراهن بتعاون مسلمين ويهود ومسيحيين لبناء مكان يستطيع أن يصلي فيه الجميع يطلق عليه «البيت الواحد»، حيث سيجتمع فيه مسجد مع كنيسة ومعبد يهودي تحت سقف واحد وللمرَّة الأولى في التاريخ.

وقد تم طرح مسابقة للتصميم المعماري للمبنى وبالفعل أختير الفائز على إثرها «ويلفريد كوهين». ويقوم التصميم الفريد على بناء من الطوب يتوسطه برج مرتفع، وفي الفناء بالأسفل ستكون أماكن الصلاة للديانات الثلاث المعبد والكنيسة والمسجد.

وسيحتل مجمع الأديان المفترض إقامته مكاناً بارزاً في ساحة «بيتريبلاتس» في وسط برلين.

ووفقاً لـ«بي بي سي»، فقد أوضح ويلفريد كوهين، مصمم المشروع، أنَّ الأماكن المخصصة للديانات الثلاث ستكون متساوية في المساحة، لكن بأشكال مختلفة تحمل كل واحدة من دور العبادة السمات الخاصة بالديانة التي تعبِّر عنها.

مضيفاً: كل مساحة صُممت وفقًا للاحتياجات التي يقتضيها الدين الذي تعبِّر عنه، أي خصائص كل عقيدة.

وأوضح القس غريغور هوبيرغ، راعي الكنيسة البروتستانتيَّة، أنَّ المجمع سيبنى في موقع أول كنيسة في برلين، وهي كنيسة القديس بيتري، التي تعود للقرن الثاني عشر الميلادي، الآن تجمع الأموال لتحويل الرسومات التي صممها المعماريون إلى مبانٍ حقيقيَّة. مضيفاً أنَّ كل عقيدة ستحتفظ بطرقها في العبادة في المنطقة الخاصة بها. وتحت سقف واحد، سيكون هناك معبد يهودي ومسجد وكنيسة نريد استخدام هذه المساحات لطقوسنا وصلواتنا، ومعاً نريد استخدام المساحة في قلب المجمع للحوار والمناقشة ولمن لا عقيدة لهم.

مشيراً إلى أنَّ برلين مدينة يجتمع فيها الناس من جميع أنحاء العالم، ونريد أن نضرب مثالا للوحدة.