سفير مصر : العلاقات الفلسطينية المصرية ستعود لسابق عهدها

راديو موال-قال سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة فلسطين وائل عطية إن المرحلة القادمة ستشهد عودة العلاقة الى سابق عهدها بأن تكون مصر مع الشعب الفلسطيني وممثله الشرعي الوحيد.

وأضاف عطية  أن الوضع الاقليمي له انعكاسات على الوضع الداخلي الفلسطيني، فقوة الفلسطينيين هي من الداخل والقدرة على تحقيق مكاسب تفاوضية وإقامة دولة يجب أن ينبع اساسا من الاصرار الفلسطيني الداخلي.

وفيما يتعلق بالمعابر، قال السفير المصري إن من كان له تأثير كبير على اوضاع قطاع غزة هو الاحتلال، حيث أن هناك 6 معابر مشتركة، ولكن القضية تصب على معبر واحد، ومن الاجحاف والقصور عدم النظر الى المسؤول الحقيقي عن الأزمة، ورغم ذلك ستدرس مصر وضع هذه المعابر، لما فيه مصلحة لخدمة ابناء الشعب الفلسطيني.

وتابع حديثه: “من المعروف أن هناك وضع استثنائي تمر به مصر في سيناء، وهو ما يتطلب عمليات امنية خاصة تتطلب محاربة الإرهاب، الامر الذي يحتم علينا من وقت لأخر اغلاق كامل الحدود الشرقية لمصر”.

وأشار  إلى أن مصر مهتمة للعمل بالموازنة بين احتياجات الامن القومي المصري والتخفيف من معاناة ابناء قطاع غزة.

وعن المصالحة الفلسطينية، رأى السفير المصري أنه متى تواجدت الارادة الداخلية الفلسطينية لن يتردد احد في المنطقة العربية على عرقلة الوحدة الوطنية، ومن هنا تنبع اهمية المصالحة، وإذا خلصت النوايا ستنجح المصالحة وتحقيق الاهداف المنشودة.