متحف للتاريخ الطبيعي في فلسطين في جامعة بيت لحم

راديو موال – جامعة بيت لحم \فلسطين – وقعت جامعة بيت لحم اليوم الجمعة اتفاقية تفاهم مع الدكتور مازن قمصية لانشاء متحف للتاريخ الطبيعي في فلسطين في جامعة بيت لحم حضره عددا من كبار موظفي الجامعة والكادر الاكاديمي وبخاصة من كلية العلوم.

وبحسب الاتفاقية التي وقعها نائب الرئيس الأعلى لجامعة بيت لحم الأخ بيتر براي مع الدكتور قمصية وهو استاذ في علم الجينات الوراثية في كلية العلوم، ستقوم الجامعة بتخصيص الطابق الاول في مبنى ما اندريا التابع للجامعة لاقامة المتحف الذي سيحوي الاف العينات حيوية تم جمعها قمصية وخاله المرحوم سنا عطالله على مدى السنوات السابقة، فيما سيقوم قمصية بادارة المتحف والاشراف عليه.

وقد قدم قمصية وزوجته جيسي تبرعا شخصيا لاقامة المتحف بقيمة 250 الف دولار امريكي ستخصص للمشروع في السنوات الخمس القادمة بينما ستخصص الجامعة حوالي 45 الف دولار لاعدداد البنية التحتية للمتحف.

ومن الجدير ذكره ان الدكتور مازن قمصية يعتبر ثاني عالم حيوانات فلسطيني ورث حب الطبيعة الفلسطينية عن خاله المرحوم سنا عطالله والذي توفي في حادث مأساوي في بيروت في العام 1970 حيث كان يدرس في الجامعة الامريكية في بيروت.

وبحسب قمصية سيساهم المتحف والذي هو الأول من نوعه في العالم العربي في اثراء البحث في مجال التنوع الحيوي في فلسطين، حيث انه سيكمل ابحاثة الريادية في مجال تأثير المستوطنات الاسرائيلية على الصحة والبيئة في فلسطين ودراسات العقم في فلسطين والتنوع الحيوي، حيث اكتشف قمصية عددا من الانواع الحيوية الخاصة بفلسطين.

من جهته عبر الاخ بيتر براي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية وانشاء هذا المتحف الذي سيقدم خدمات كبيرة للفلسطينيين في مجال الابحاث والدراسة حيث سيستفيد كل من سيزور المتحف من المعلومات القيمة التي سيحصل عليها وهو ما تصبو اليه الجامعة في مسيرتها التعليمية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن محاولات جامعة بيت لحم لتطوير كلية العلوم ضمن خطة تطوير شاملة وضعتها الجامعة للسنوات القادمة.