الاتحاد الاوروبي يمنع استيراد الدواجن والبيض من المستوطنات

راديو موال :وكالات – منع الاتحاد الاوروبي استيراد الدواجن والبيض من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

وقال موقع “والا نيوز” الاخباري العبري أمس ان الاتحاد الاوروبي ابلغ وزارة الزراعة الاسرائيلية بأنه يعترف فقط بالاشراف البيطري داخل “حدود اسرائيل بحدود ما قبل عام 1967” وهذا يعني ان الدجاج في المستوطنات لا يلبي لوائح الصحة العامة للاستيراد.

وأكد مسؤول في الاتحاد الاوروبي في تل ابيب المعلومات قائلاً ان القرار صدر “بروح” من المبادئ التوجيهية التي تنص على استثناء الاراضي المحتلة منذ 1967 (الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة والجولان ) من اي اتفاق مع “اسرائيل”.

وتعتبر المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي. وكان استمرار البناء الاستيطاني الاسرائيلي على رغم الانتقادات الاميركية والاوروبية عاملاً رئيسياً في انهيار مفاوضات السلام .

ونقل موقع “والا” عن متحدث باسم وزارة الزراعة قوله: “هذه المسألة شأنها شأن العديد من القضايا الاخرى تأتي في اطار العلاقات التجارية بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي. وسيتم تناول الموضوع في اطار المحادثات المهنية المستمرة بين الاطراف”.

وقال الموقع الاخباري ان “الدواجن والمنتجات المتعلقة بالدواجن القادمة من المستوطنات تشكل اقل من 5 في المئة من كل المنتجات في اسرائيل. فلهذا لن يكون هناك تأثير عملي كبير لهذه التوجيهات الاوروبية من ناحية اقتصادية”.

ورفضت وزارة الزراعة الاسرائيلية التعليق على ذلك.