كارثة مائية في الخليل هذا الصيف

راديو موال- قال المهندس خليل الغبيش مدير عام مياه الضفة الغربية في حديث له مع اذاعة الرابعة بأن ازمة المياه لهذا العام ستستمر بسبب محدودية مصادر المياه وعدم الموافقة على حفر ابار جديدة من الاحتلال وعدم موافقة الاحتلال على زيادة كميات المياه المشتراة من الجانب الاسرائيلي وزيادة الثروة الحيوانية هذه كلها عوامل تؤدي الى سوء الوضع المائي من عام لآخر وخاصة في محافظة الخليل نظراً لانعدام الحلول.

وشدد الغبيش بأن الأزمة ستتفاقم في محافظة الخليل نتيجة استمرار التعديات على خطوط المياه وهذا سيدخل المحافظة الى واقع مرير مؤكداً بأن المشكلة الخاصة بالمياه مشكلة سياسية مع الاحتلال.

وفيما يخص العدادات مسبقة الدفع للمياه قال بأنها لن تشمل كافة المناطق والمحافظات وانما مناطق محددة نعاني منها من التعديات على خطوط المياه وسيكون التركيب لهذه العدادات اختياري ولضبط الاستهلاك المنزلي والهدف الاساسي هو تحسين الجباية لأثمان المياه المباعة من البلديات للمواطنين ولتشجيع المواطنين على استمرار الالتزام بالدفع لأثمان هذه المياه.

واكد الغبيش بأن العدادات مسبقة الدفع سيكون لها شروطها وضوابطها وفق الحاجات والخصوصيات التي تقتضيها مصلحة العمل في البلديات والمجالس القروية وبما يفضي باستمرار التزام المواطنين بتسديد اثمان هذه المياه.

مشدداً ان العداد سيكون اختيارياً لمن هو ملتزم بالدرجة الأولى في التسديد لأثمان هذه المياه ومشيراً بأن اكثر المناطق التي قامت بتركيب هذه العدادات مناطق شمال الضفة وخاصة بعض قرى وبلدات محافظة جنين وهناك ترحيب من المواطنين بتركيب هذه العدادات لانها تضبط الاستهلاك المائي لديهم.

 

المصدر:شبكة الرابعة الإعلامية