كلية فلسطين الأهلية الجامعية تفتتح مركز الإرشاد و التوجيه المهني

راديو موال – افتتحت كلية فلسطين الأهلية الجامعية وبدعم من جمعية التنمية المجتمعية و التعليم المستمر CDCE-I و مؤسسة الشباب الدولية IYF  وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  USAID مركز الإرشاد و التوجيه المهنيفي مقر الكلية.

 وجاء ذلك خلال حفل افتتاح أقيم بحضور رئيس الكلية الأستاذ الدكتور غسان أبو حجلة ومساعد الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ عماد الزير ومدير جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر الأستاذ خالد شناعة وممثلة مؤسسة الشباب الدولية IYF  الأستاذة أفنان محمود ومدير وحدة التدريب والخريجين الأستاذ سامر غبون  ومدير مديرية وزارة العمل في بيت لحم السيد علي قديمات ومسئول علاقات العمل في المديرية الأستاذ عرفات الحساسنة ومدير مكتب الإرشاد الوظيفي في جامعة بيت لحم الأستاذ ساهر خير ومدير دائرة الشباب والثقافة في محافظة بيت لحم الدكتور لؤي زعول بالإضافة لعدد من موظفي الكلية والطلبة.

وفي بداية الاحتفال، رحب الأستاذ الدكتور غسان أبو حجلة بالحضور، شاكراُ الداعمين لمركز الإرشاد والتوجيه المهني مؤكداً على أهميته لما فيه مصلحة لطلبة الكلية الأمر الذي ينعكس على سوق العمل الفلسطيني بشكل إيجابي ويساعد في التقليل من حدة البطالة بشكل كبير.

وبدورها أكدت الأستاذة أفنان محمود ممثلة مؤسسة الشباب الدولية IYF  على أن التدريبات والتمهيد الذي يتلقاه الطلبة من مراكز الإرشاد والتوجيه يساعدهم بشكل كبير على الانخراط في سوق العمل، حيث انه لا يوجد تنبؤ قائم على أسس صحيحة و واضحة لاحتياجات سوق العمل وهذه مشكلة كبيرة في فلسطين وتؤدي إلى زيادة نسبة البطالة.

ومن جانبه شدد السيد علي قديمات مدير مديرية وزارة العمل في بيت لحم على أن مجلس التعليم العالي يجب أن يوائم التخصصات المطروحة في الجامعات مع سوق العمل، مشيراً إلى ضرورة تفعيل دور القطاعين العام والخاص في هذا المجال.

وأوضح الأستاذ خالد شناعة مدير جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر بان هناك برامج ممنهجة بالتعاون مع شركاء الجمعية سيتم العمل من خلالها على إدراج مواد في الريادة والمهارات الحياتية ضمن المناهج الدراسية في الكلية، مؤكداً على الأهمية البالغة لهذه المواضيع لما لها من دور كبير في تهيئة الطلبة و استعدادهم للانخراط في سوق العمل.

وأضافت الأستاذة خلود الدراسمديرة دائرة العلاقات العامة في مديرية التربية والتعليم في بيت لحمبأن مشروع الإرشاد والتوجيه المهني لاقى استحساناً كبيراً من قبل إدارات وطلبة المدارس والأهالي لما فيه من استفادة عادت بالنفع على الطلبة المستفيدين من هذا المشروع، داعية لتعميم الفكرة على باقي مدارس محافظة بيت لحم.

وفي الختام، شكر الأستاذ سامر غبون مدير وحدة التدريب و الخريجين الحضور على مشاركتهم، وخص بالذكر جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر ومؤسسة الشباب الدولية IYF  على دعمهم لهذا المركز لما له من أهمية لخريجي الكلية، حيث أكد على انه سيتم عقد يوم توظيف خاص بطلبة الكلية وبمشاركة مجموعة من مؤسسات وشركات القطاعين العام والخاص يوم الأربعاء الموافق 14/5/2014 .

ومن الجدير بالذكر أن مركز الإرشاد والتوجيه المهني يهدف إلى خدمة الخريجين وتقديم الإرشاد المهني لطلبة المدارس وطلبة الجامعات من خلال إخضاعهم لتقييم الكتروني، ليتم بعد ذلك عقد جلسة إرشادية لكل طالب حتى يسهل على طلاب المدرس اختيار التخصص الجامعي وذلك من خلال التركيز على نقاط الضعف والقوة لدى الطالب وتوجيهه بناءاً على هذه النقاط والمهارات.

 كما سيعمل المركز على عقد دورات تدريبية للطلبة الجامعيين من اجل رفع مهاراتهم وإعدادهم ليكونوا مؤهلين للانخراط في سوق العمل.