لجنة الحريات: آذار شهد تهديدا لحياة الصحفيين واستهدافا للصحفيات

راديو موال – أشار التقرير الشهري الصادر عن لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين إلى تصعيد خطير بحق الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية، التي استُهدفت بقمع واضح من قبل الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستهداف المباشر بإطلاق الرصاص الحي والمعدني اتجاه الصحفيين مع استمرار الاعتداءات بالغاز المسيل للدموع والضرب والاحتجاز والاعتقال والمنع من التغطية.

وأشار رئيس لجنة الحريات في النقابة محمد اللحام إلى أن شهر آذار شهد انتهاكات خطيرة وتصعيدا ملحوظا حمل تهديدا حقيقيا لحياة البعض منهم.

ونوه اللحام إلى استهداف جنود الاحتلال للزميلات الصحفيات العاملات في الميدان بالاعتداء والاستفزاز والتوقيف بالإضافة للهجمة الإرهابية المسعورة التي شنها قطعان المستوطنين بحق الصحفيين.

وفيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات خلال شهر آذار 2014 وفق ما رصدته لجنة الحريات:

أولا: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

2/3 قوات الاحتلال تعتدي على الصحافية ديالا جويحان وتمنعها من التصوير في شارع السلطان سليمان في القدس.

6/3 قوات الاحتلال تقتحم مؤسسة “ايليا” الإعلامية في مدينة القدس، وتعتقل الناشط شادي العيساوي، وتصادر ثلاثة حواسيب.

7/3 مستوطنون يهاجمون مصور وكالة الأناضول معاذ مشعل، والمصور عبد الكريم مصطفى، ويهددونهما بالسلاح ويمنعونهما من التصوير قرب مستوطنة “بيت إيل” شمال شرق رام الله.

7/3 مجموعة من المستوطنين تعتدي على سيارة المصور عباس المومني الذي يعمل لصالح وكالة الصحافة الفرنسية قرب مستوطنة “بيت ايل” شمال مدينة رام الله، ما أدى الى إصابته بجروح طفيفة، فيما لحقت أضرار كبيرة في السيارة.

9/3 قوات الاحتلال تحتجز طاقم فضائية الأقصى على حاجز بورين جنوب مدينة نابلس.

11/3 جنود الاحتلال يطلقون الرصاص المعدني باتجاه مصور وكالة “وفا” عفيف عميرة الذي أصيب برصاصة في خاصرته، ومصور “رويترز” سنان أبو ميزر برصاصة في صدره، خلال المواجهات التي اندلعت عند باب حطة وباب العامود في مدينة القدس.

16/3 قوات الاحتلال تحتجز مراسلة فضائية “فلسطين اليوم” الصحافية فداء نصر، أربع ساعات في مدينة الخليل.

18/3 تعرض مصور فضائية معا جلال حميد للاعتداء من قبل جنود الاحتلال أثناء تغطيته انقلاب جيب عسكري في منطقة تقوع شرق بيت لحم، كما منع المصوران موسى الشاعر وعبد الرحمن يونس من التغطية.

22/3 قوات الاحتلال تحتجز ثلاثة صحافيين لحولي الساعتين وهم: (موسى الشاعر مصور وكالة الصحافة الفرنسة، والمصور الصحفي عبد الرحمن يونس، الذي يعمل مع “قدس دوت كوم”، وصحفي أميركي) أثناء تغطيتهم المواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم عايدة شمال بيت لحم. وقاموا بمصادرة بطاقاتهم الشخصية.

24/3 قوات الاحتلال تمنع مراسل وكالة “شهاب” الإخبارية الصحافي عامر أبو عرفة من التصوير، وحذفت الصور من الكاميرا، أثناء تغطيته الأحداث في شارع السلام في مدينة الخليل.

25/3 قوات الاحتلال تحتجز مجموعة من الصحفيين (مراسل تلفزيون دبي محمد السيد، مصور الاسوشيتد برس محمد حسن والمنتج رامي عبده) على حاجز زعترة /نابلس.

26/3 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلية مركز يبوس الثقافي ومنعت إقامة مؤتمر صحفي حول رفض الخدمة المدنية وطردوا الصحفيين وكل من في القاعة.

26/3 قوات الاحتلال تستهدف سيارة المصور الصحفي اياد حمد (55 عاماً) مصور وكالة الاسوشيتد برس، وتصيبها بعيار ناري اخترق جسم السيارة أثناء تغطيته للأحداث في مخيم عايدة شمال مدينة بيت لحم مع العلم بوجود شارة واضحة على ان السيارة للصحافة.

27-3 إصابة المصور أيمن الصيفي بقنبلة غاز بشكل مباشر، وجرى نقله إلى مستشفى كمال عدوان. جراء استنشاقه الغاز السام، الذي أطلقه جنود الاحتلال، أثناء قمعهم مسيرة سلمية شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

29/3 قوات الاحتلال تعتدي بالعصي والركل على عدد من الصحفيين المشاركين بتغطية فعالية مقدسية بمناسبة يوم الأرض، ما أدى الى إصابة المصور الصحفي أحمد غرابلة بالرأس، والمصور التلفزيوني محمد عشو بالقدم، والمصور التلفزيوني جمال القضماني بالقدم، والمصور سليمان خضر في القدم، إضافة الى إصابة مصورين آخرين بالدفع والضرب.

30/3 قوات الاحتلال تمنع الطواقم الصحفية من التواجد في منطقة الجفتلك/ قرية باب الكرامة وتطلق الرصاص الحي باتجاههم. وقامت باحتجاز البطاقات الصحفية لبعض الصحفيين عرف منهم (سارة العذرة من تلفزيون فلسطين، وأحمد براهمة من فضائية رؤيا الأردنية).

ثانبا: الانتهاكات الفلسطينية الداخلية

الضفة الغربية:

6/3 تعرّضت مراسلة قناة الحرة فاتن علوان ومصور قناة الحرة يحيى حبايب للدفع والتهديد من قبل أحد أفراد الأمن، أثناء قيامهما بتغطية اعتصام نسويٍ أمام المقاطعة في مدينة رام الله.

9/3 قامت وزارة شؤون المرأة الفلسطينية في رام الله بحجب تكريم الإعلامية ناهد أبو طعيمة، بسبب تعليقات لها في صفحتها على الفيسبوك.

15/3 وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة يقوم بتقديم شكوى قضائية ضد الصحافي (جعفر صدقة ) على خلفية قيامه بنشر تقرير عن وزارة المالية .

29/3 اعترضت عناصر من الأجهزة الأمنية طاقم تلفزيون “وطن” المحلي، والمكون من المراسل الصحفي أحمد ملحم، والمصور الصحفي أحمد زكي، ومنعتهما من تغطية احتجاج لحزب التحرير داخل مسجد عبد الناصر بمدينة البيرة.

قطاع غزة

8/3 قامت شرطة الحكومة المقالة في خانيونس بمنع مجموعة من الصحفيين من تغطية فض الشرطة المقالة حفل تأبين لشهداء بلدة خزاعة شرق المدينة بالقوة والاعتداء على المشاركين بالضرب وإطلاق الأعيرة النارية في الهواء.
17/3 داهم أفراد من شرطة الحكومة المقالة في قطاع غزة اجتماع نظمه الكتاب والصحفيون ونشطاء فلسطينيون في فندق ادم للإعلان عن إطلاق فعاليات مساندة الرئيس محمود عباس في تمسكه بالحقوق الفلسطينية أثناء زيارته لواشنطن وقامت بفض الاجتماع و باستدعاء المشرفين والمنسقين للاجتماع .

26/3 جهاز الشرطة التابع للحكومة المقالة في غزة يستدعي مراسل قناة الفرات الفضائية أيمن مصطفى العالول (42 عاماً)، للتحقيق معه حول عمله على خلفية إعداده لتقرير حول احتفال حركة حماس بتكريم الشهداء في ساحة السرايا ويحتجز بطاقته الشخصية.

31/3 منعت المباحث العامة التابع للحكومة المقالة في قطاع غزة مؤسسة بيت الصحافة من تنظيم احتفالية لتكريم الصحفيين العاملين في شبكة الصحفيين الفلسطينيين في فندق آدم بغزة.