ورشةعمل حول مبنى جبل داوود في جامعة بيت لحم

راديو موال- اختتمت جامعة بيت لحم ورشة عمل استمرت ثلاثة أيام تركزت في مبنى جبل داوود والمعروف سابقا باسم “مستشفى بني” والذي قامت الجامعة بشرائه في العام 2013.  وتهدف الورشة التي عقدت على مدى ثلاثة أيام إلى تطوير المناهج والبرامج الدراسية التي يقدمها معهد إدارة الفنادق والسياحة بما يتناسب مع النقلة النوعية التي تحضر لها الجامعة في مبنى جبل داوود.

وحضر الورشة التي تم تمويلها من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مجموعة من الخبراء المحليين والدوليين في مجال السياحة والضيافة وفن الطهي من الفلبين والولايات المتحدة الأمريكية وايرلندا.
وقال قال السيد علي أبو سرور، مدير عام وزارة السياحة والذي شارك في الجزء الرئيس من الورشة أن هذا اللقاء يعتبر على درجة عالية من الأهمية حيث انه جمع بين ثلاثة قطاعات هامة جدا وهي القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع الأكاديمي بالإضافة الى إثراء اللقاء بخبرات جديدة من العالم.
وبحسب أبو سرور تعتبر مدينة بيت لحم في الربع الذهبي للسياحة وتأتي في المرتبة الثانية بعد القدس وذلك.  وأكد أبو سرور أن تطوير مهارات العاملين في القطاع السياحة أمر غاية في الأهمية لضمان تقديم أفضل الخدمات للزوار وإيصال صورة حقيقية عن الثقافة والضيافة الفلسطينية.
ومن جهته فقد وصف السيد فادي قطان مستشار في قطاع السياحة اللقاء بالتاريخي كونه يجمع هذه القطاعات معا لتطوير معهد إدارة الفنادق والسياحة والذي سينعكس على أداء الخريجين خاصة وان الجامعة تنوي إقامة فندق تدريبي للطلبة يتيح لهم فرصة ممارسة العمل في مجال الفندقة والضيافة قبل الانخراط في سوق العمل.
ومن ناحية أخرى فقد اثنت السيدة ماري- كلود ماساجير ملحقة التعاون الأكاديمي في القنصلية الفرنسية في القدس على هذه الورشة ودعت الى تحسين تعليم اللغة الفرنسية خاصة في مجال السياحة.  وتقوم القنصلية الفرنسية بتمويل جزء رئيس من برنامج اللغة الفرنسية في الجامعة وقالت انه سيكون هناك معلم فرنسي من جامعة ليو في فرنسا في لجامعة بيت لحم.
وستقوم لجنة خاصة من الجامعة بتجميع المداخلات والملاحظات المستخلصة من المشاركين في ورشة العمل كما ستقوم بدراستها لتضمين ما يناسب في المنهاج الجديد لمعهد ادراة الفنادق والسياحة.
ويقدم المعهد درجة الدبلوم في إدارة مكاتب السياحة والسفر ودبلوم في إدارة الفنادق بالإضافة إلى دبلوم الإدلاء السياحيين وبكالوريوس إدارة الفنادق.  ومؤخرا طرح المعهد برنامج الماجستير في الدراسات السياحية.
ومن الجدير ذكره أن مبنى مستشفى بني والمبنيان المجاوران ستزيد من مساحة الجامعة بحوالي 30% مما سيساهم في تخفيف الاكتظاظ الموجود في الحرم الجامعة الحالي حيث من المتوقع أن يكون هناك فرع لكلية العلوم في الموقع الجديد ايضا.- –