“العفو الدولية”: نحذر من قمع عنيف لتظاهرات يوم الأرض

راديو موال – صرحت منظمة العفو الدولية أنه ثمة مخاوف من شن القوات الإسرائيلية حملة عنيفة لقمع الاحتجاجات الفلسطينية المزمع إقامتها في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة في ذكرى “يوم الأرض” غدا.
ودعت المنظمة السلطات الإسرائيلية إلى الامتناع عن استخدام القوة غير الضرورية يوم غد الأحد، تزامنا مع تنظيم الفلسطينيين لمهرجانات جماهيرية جريا على عادتهم منذ عام 1976، حيث دأبوا على الاحتجاج على مصادرة الأراضي والتمييز على صعيد حقوق السكن وعمليات الإخلاء القسري. وقالت: ثمة فريق تابع لمنظمة العفو الدولية متواجد في الميدان لمراقبة أحداث يوم الأحد.
ولقد وثقت منظمة العفو الدولية وجود نمط من استخدام القوات الإسرائيلية المميت للقوة غير المشروعة في السنوات الأخيرة.
وناشدت منظمة العفو الدولية سلطات الاحتلال الإسرائيلية كي تحرص على أن تصدر تعليمات واضحة لجميع القوات المعنية بحفظ الأمن والنظام أثناء المظاهرات، على أن تكون تعليمات تتسق ومبادئ الأمم المتحدة الأساسية بشأن استخدام القوة والأسلحة النارية، والتي تنص بدورها على أن يقتصر استخدام الشرطة للقوة على حالات الضرورة وبشكل متناسب مع الهدف المشروع المستخدم من أجل تحقيقه. وقالت إنه يتعين على قوات الأمن ان تحرص على إبراز هوية عناصرها بشكل واضح، نظرا لوجود مخاوف برزت في الماضي تتعلق بقيام عناصر يرتدون زيا مدنيا ويعملون بالتخفي بالتورط في حوادث استخدام القوة المفرطة بحق المتظاهرين الفلسطينيين.