مقاتلو بيت ساحور يطيحون بـ غرور بيت لحم في دوري جوال لكرة السلة

في دوري جوال لكرة السلة:
ابداع يتعذب قبل اجتياز حطين … ودلاسال يعمق جراح بيت جالا
ومقاتلو بيت ساحور يطيحون بـ غرور بيت لحم

راديو موال – بيت لحم – وجدي الجعفري – حقق ابداع الدهيشة فوزا شاقا على حطين فيما عمق دلاسال القدس جراح أرثوذكسي بيت جالا بينما اطاحت “روح” أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور بـ”غرور” أرثوذكسي بيت لحم وذلك في اطار منافسات الاسبوع الثامن لدوري “جوال” للدرجة الممتازة لكرة السلة.

فقد تعرض فريق ابداع يوم الجمعة لإحراج كبير في ملعبه البيتي “صالة أبو عمار الشبابية” امام حطين الذي قاتل من اجل الفوز لكن ابداع نجح في اجتياز اللقاء في نهايته بالنتيجة 71- 60 في مباراة غاب عنها اياد عبد الله وشقيقه عبد الستار عبد الله واحمد يونس لأسباب مختلفة.

وفي صالة العمل الكاثوليكي امطر فريق دلاسال القدس سلة ارثوذكسي بيت جالا بـ 78 نقطة مقابل 60 في مباراة استعرض فيها دلاسال عضلاته على بيت جالا الجريح، فيما قلب عثمان البديري مدرب أرثوذكسي بيت ساحور الطاولة في وجه ارثوذكسي بيت لحم وفاز عليهم بالنتيجة 93- 89 في مباراة دراماتيكية تسلح فيها البديري بلاعبيه العمالقة بقيادة “المايسترو” ياسين زيتاوي و”الزنبرك” مروان قسيس و”الفنان” ادهم كوكالي و”المقاتل” نديم عبد المحسن.
وفيما يلي وصفا لمجريات المباريات التي اقيمت بحضور رئيس الاتحاد خضر ذياب، وأمين عام الاتحاد عزيز طينة، ورئيس لجنة المسابقات محمد زيادة، وجماهير كبيرة.

unnamed (1)

دلاسال القدس – ارثوذكسي بيت جالا
الربع الاول:
بداية سريعة من الفريقين مع افضلية في التصويب لدلاسال القدس الذي تقدم عن طريق الخلوق موسى بشير الذي كان غائبا في الثلاث مباريات السابقة بسبب اصابته امام بيرزيت.
وبعد ان وسع دلاسال الفارق الى 8-2 مع اول ثلاث دقائق من خلال بشير وسليم سكاكيني ووسام بيطار طلب مدرب بيت جالا القدير ماهر مطر وقتا مستقطعا اجرى خلاله بعض التبديلات في مراكز لعب لاعبيه مع مطالبتهم بالمزيد والتمريرات الطويلة والجماعية في اللعب.
وقد اغلق دلاسال الفريق الذي يعرف بلياقة لاعبيه العالية ولعبهم المنظم اغلق المنطقة الدفاعية بشكل محكم لمنع البجاجلة من التعمق داخل القوس.
جورج زيدان لعب دورا كبيرا في متابعة الكرات الضائعة من فريقه وتمكن من تسجيل اربع نقاط متتالية مقلصا الفارق الى 6-9 عند الدقيقة الخامسة.

وقد تناوب اللاعبان تيلي رفيدي وباترك سهواني على مراقبة اللاعب ابراهيم حبش فيما انشغل بشير وسكاكيني في توسيع الفارق الذي وصل مع نهاية الربع الى 22-10.

 

unnamed

الربع الثاني:
ربع متكافئ سار نقطة بنقطة مع زيادة في الاخطاء وتسرع واضح من الطرفين مع محافظة دلاسال على فارق النقاط.
لكن مدرب دلاسال حسان عوض لم يعجبه الامر فاستعان في منتصف الربع بالوقت المستقطع داعيا لاعبيه الى ضرورة التركيز والعودة الى الروح التي لعبوا فيها مع بداية المباراة مع اجراء تبديلين في صفوف فريقه حيث اعاد اللاعب تيلي رفيدي وأشرك جهاد يغمور.
ابراهيم حبش الذي اهدر سلسلة كرات في بداية الربع بدأ يعود الى مستواه الحقيقي بتسجيله اربع نقاط متتالية من تحت السلة مقلصا الفارق لبيت جالا 32-26.
وتمكن دلاسال مع نهاية الربع من العود للمباراة وتوسيع الفارق في المجموع العام 44- 28 وانتهى الربع لدلاسال 22-18.
واستطاع ابراهيم حبش تسجيل 10 نقاط في هذا الربع فيما تمكن تيلي رفيدي من احراز ثلاثية جميلة لدلاسال.

الربع الثالث:
بنفس سيناريو الربع السابق لعب الفريقان بسرعة عالية مع اهدار بالكرات وخاصة بيت جالا الذي وجد صعوبة بالتسجيل من تحت السلة جراء السد الدفاعي الذي نصبه سليم سكاكيني وموسى بشير.
ووسع دلاسال الفارق بعد ثلاثية موسى بشير، نقطتين من والصاعد بقوة باتريك سهواني ليصل 51-33.
وتراجع اداء بيت جالا مع نهاية الربع الامر الذي ساعد دلاسال على توسيع الفارق وخاصة عن طريق ثلاثيات تيلي رفيدي وسري عامر واختراقات باتريك سهواني ليصل الفارق الى 27 نقطة فيما انتهى الربع لدلاسال العاصمة بالنتيجة 23-12.

الربع الرابع:
نجح بيت جالا في تقليص الفارق وخاصة عن طريق ابراهيم حبش وحسام فريج فيما لعب دلاسال بهدوء مع اضاعة للوقت ضامنا النتيجة التي انتهت 78-60.

الحكام: مفلح عقل، ابراهيم نواورة، بشير عبد العزيز.
سجلها: خالد السمحان، ووقتها جوني حزبون، 24 ثانية جوزيف حزبون.
المراقب الفني: فرح قمصية.

unnamed (2)

أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور – ارثوذكسي بيت لحم
الربع الاول:
بداية متكافئة، لعب الفريقان بطريقة رجل لرجل وبدا الحذر الشديد واضحا نظرا لأهمية المباراة وحساسيتها خاصة انها تضم طرفين من محافظة بيت لحم وكلاهما بحاجة الى الفوز.
جاك صابات استهل الربع بنقطتين في سلة الخصم رد السواحرة من خلال ياسين زيتاوي.
ومرت اول ست دقائق على المباراة وكانت النتيجة تشير الى التعادل 6-6 مع احتساب 7 اخطاء 4 منها على بيت ساحور.
ابراهيم البندك لاعب الارتكاز في ارثوذكسي بيت لحم قام بدور كبير في تنظيف الكرات اولا باول من تحت سلته قابله نديم عبد المحسن من بيت ساحور.
صفق جمهور بيت ساحور العريض طويلا لثنائية ياسين زيتاوي التي تقدم بها 10-8. فيما استعان التلاحمة باللاعب مهدي عيد الذي تعاقد معها النادي مؤخرا وتعتبر مباراته الاولى مع الفريق.
ووسط توجيهات مدرب بيت ساحور المحنك عثمان البديري تمكن اللاعبون من المحافظة على الفارق حتى نهاية الربع بالنتيجة 15-9 في ظل تألق مروان قسيس.

الربع الثاني:
ارتفعت وتيرة المباراة مع تحسن ملحوظ في مستوى بيت لحم الذي تمكن مع الدقيقة الرابعة الاولى من تسجيل التعادل 18-18 من خلال فراس فريج مستفيدين من الكرات الضائعة من السواحرة وخاصة من تحت السلة.
وتقدم التلاحمة بنقطتين من خلال جاك صابات قبل ان يعادل رأفت بنورة النتيجة 20-20 وسار الربع نقطة بنقطة وندية عالية.
وشكل ابراهيم البندك ومهدي عيد حائطا صلبا امام هجمات بيت ساحور التي مالت الى التسرع فيما تمكن بيت لحم من التقدم مستفيدا من الاخطاء على الفريق الخصم اضافة الى المتابعات من تحت السلة.
وانتهى الربع لبيت لحم بالنتيجة 22-14. سجل منها التلاحمة 12 نقطة من الاخطاء.

الربع الثالث:
مع زيادة الندية بين الفريقين انخفض المستوى الفني وارتفعت الاخطاء وسط تشجيع حار من الجماهير التي تابعت اللقاء.
وانفتح اللعب امام الفريقين مع ارتفاع في التسجيل خاصة مع بروز نجم اللاعب الصاعد ادهم كوكالي والذي زادت نجوميته عن لاعبين مخضرمين في المباراة بتسجيله اكثر من سلة بلمحات فنية رائعة.
نديم عبد المحسن تمكن من تسجيل نقطتين بعد عودته الى المباراة معادلا النتيجة 41-41 ما دفع مدرب بيت لحم البندك الى الاستعانة بالوقت المستقطع في محاولة لتدارك الموقف.
وعاد بيت لحم وحسن مستواه الى ان انهى الربع بالنتيجة 20-18.

الربع الرابع:
رغم ان بيت ساحور تمكن من التعادل 53-53 من خلال ادهم كوكلي لكن فراس فريج تمكن من تسجيل خمس نقاط مؤثرة اعادت التقدم.
ووسط تقارب النتيجة اشتعلت المباراة وزادت حرارة وفي هذه الاثناء اعاد مدرب بيت ساحور اللاعب ياسين الزيتاوي الذي يلعب في اللقاء رغم اصابته فيما خرج ابراهيم البندك بالأخطاء الخمسة.
واستمرت المنافسة حتى الرمق الاخير مع تقدم مستمر لأرثوذكسي بيت لحم وسط تألق العملاق مهدي عيد والنشيط فراج فريج.
وقد خرج مع نهاية الربع ماهر قسيس ونديم عبد المحسن من بيت ساحور بالأخطاء الخمسة.
وقبل ان تلفظ المباراة انفاسها الاخيرة تمكن ياسين الزيتاوي من تسجيل ثلاثيتين متتاليتين معادلا الخصم 75-75 ليتم تمديد المباراة شوطا اضافيا وسط ذهول الجميع.
الشوط الاضافي:
تقدم بيت ساحور بنقطتين من ادهم كوكالي عادل مهدي عيد النتيجة من رميتين حرتين.
وفي ظل قتالية السواحرة الذين قدموا مباراة تاريخية وتوجيهات مدربهم المحنك تمكنوا من حسم النتيجة بخبرة ومهارة عالية 93- 89.
الحكام: مفلح عقل، عنان دراغمة، فؤاد كنعان.
سجلها: خالد السمحان، ووقتها جوني حزبون، 24 ثانية جوزيف حزبون.
المراقب الفني: عزيز طينة.

ابداع – حطين
الربع الاول:
بداية جيدة لحطين الذي كان الافضل دفاعا وهجوما فيما افتقد ابداع للروح القتالية وبدا مشتتا. حيث جاء حطين الى المباراة بثمانية لاعبين فيما حضر ابداع بسبعة لاعبين.
وغاب عن اللقاء اللاعبين اياد عبد الله وعبد الستار عبد الله من ابداع فيما غاب عن حطين احمد يونس.
محمد الحلو نجم حطين امتاز بثلاثياته الجميله واختراقاته المنظمة بجانب اللاعب بيسان الحوت. قابلهم صانع الالعاب يحيى الخطيب وخالد خميس الذي عاد للعب بعد غياب لمباراتين.
وتمكن حطين مع نهاية الربع من الفوز بالنتيجة 18-15.

الربع الثاني:
نجح ابداع في الدخول لاجواء المباراة خاصة من خلال ثلاثيات يحيى الخطيب وتسجيلات وليد جفال وعبد الله جبر. مع فرض رقابة مستمرة على مفاتيح لعب حطين وخاصة التكروري وعدلي شاهين وبيسان الحوت.
واستطاع ابداع الذي اعتمد على عمر عدوي وثائر جفال في الدفاع من حسم الربع بالنتيجة 22-14

الربع الثالث:
ربع متكافئ سار نقطة بنقطة مع اغلاق محكم للمنطقة الدفاعية حيث نوع الفريقان اللعب بين دفاع المنطقة ورجل لرجل.
وسجل عبد الله عدوي ثلاثية جميلة فيما تمكن عدلي شاهين من احراز 6 نقاط.
وانتهى الربع لمصلحة حطين بالنتيجة 15-13.

الربع الرابع:
مع اقتراب الفارق زادت الاثارة بين الجانبين مع افضلية لابداع الذي استفاد من ثلاثيات فراس شعلان وخالد خميس اضافة الى الاخطاء التي احتسبت على الفريق الخصم.
ورغم محاولات التكروري ورضوان الوني وشاهين تعديل الفارق لكن ابداع تمكن من حسم المباراة بالنتيجة 71-60.
الحكام: فؤاد كنعان، عنان دراغمة، هيثم حوشية.
سجلها: سمير بنورة، ووقتها حسن الخطيب، 24 ثانية سليمان نصري.
المراقب الفني: محمد زيادة.