ورشة حول توظيف المحتوى البصري في التعليم في رام الله

راديو موال – عقدت كلية التربية بجامعة القدس المفتوحة، يوم السبت ورشة حول توظيف المحتوى البصري في التعليم “الخرائط المعرفية نموذجًا”.

وتستهدف الورشة، التي نظمت بمقر الجامعة بالبالوع، أعضاء هيئة التدريس المتفرغين في الكلية  برام الله وأريحا والقدس والعيزرية.

وافتتح الورشة الدكتور سمير النجدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية قائلا أن هذه الندوات والنشاطات تأتي ضمن الخطة الإستراتيجية لكلية التربية والكليات الأخرى بهدف إطلاع أعضاء هيئة التدريس على كل ما هو جديد في المجال التكنولوجي من أجل خدمة الطلبة وتقديم التعليم الأفضل لهم.

وأضاف أن توظيف المحتوى البصري والخرائط المعرفية في التعليم، هو من الوسائل الأفضل لإيصال العلوم للطلبة، فالجامعة تعمل كل ما بوسعها من أجل تدريب كادرها ليقدم المعلومات بالشكل الذي يعكس رفعة الجامعة وتقدمها في هذا المجال.

وتحدث النجدي عن أن المعيقات التي كانت توضع أمام افتتاح برنامج الإعلام في الجامعة قد زالت بالفعل، وقريبًا سيجري الإعلان عن افتتاح هذا البرنامج، وتحدث عن إلغاء النماذج الشمولية في الامتحانات.

57335568_-1

جانب من الورشة

من جانبه، قال عميد كلية التربية الدكتور هاني أبو الرب، إن الورشة تهدف إلى تطوير قناعات ومهارات أعضاء هيئة التدريس في توظيف المحتوى البصري في التعليم والتعلم مع التركيز على الخرائط المعرفية، وتهدف لتعريف أعضاء هيئة التدريس على مستحدثات المحتوى البصري والخرائط المعرفية، وتصميم وتطوير المحتوى البصري اللازم للمقرر، وتوظيف المحتوى البصري في عمليات التعليم والتعلم.

وأضاف أن طرح المادة التربوية وتوضيحها بالخرائط البصرية، سيسهل على عضو هيئة التدريس تقديم هذه المادة، ويسهل وصولها للطلبة بالشكل الأمثل، وإن عمادة الكلية تحرص على عقد هذه الورشات والندوات للنهوض بكادرها الأكاديمي، لأن لهذه النشاطات تأثيراً كبيراً على قيام أعضاء هيئة التدريس بتقديم المادة بشكل مركز ومفهوم أكثر للطلبة.

من جانبه، أكد المدرب في الورشة محمد أبو معيلق، أن الورشة تتكون من قسمين: الأول وجاهي تضمن مجموعة من  العروض وأوراق العمل وعمل مجموعات، فيما تضمن القسم الثاني تدريبًا عبر الإنترنت يقوم به المشاركون بعرض ونقاش الخرائط التي قاموا بتصميمها خلال الفترة الماضية.