اليوم انطلاق عملية تحديث سجل الناخبين بمحافظات الوطن

راديو موال –  تنطلق اليوم الاحد عملية تحديث سجل الناخبين في الضفة الغربية وقطاع غزة للعام 2014 استعدادا لاي انتخابات مقبلة.

وقال مدير وحدة الاعلام في لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله  ان عملية تحديث سجل الناخبين تنطلق صباح اليوم في 719 مدرسة بالضفة الغربية و120 مدرسة في قطاع غزة وتستمر حتى الخميس المقبل 20 الجاري.

وأوضح ان عملية تحديث السجل ستجري هذا العام لطلبة الثانوية العامة فقط أو الطلبة الذين دخلوا سن الـ 17 عاما والذين يبلغ عددهم نحو 68 الف طالب وطالبة، 39 منهم بالضفة، و28 بقطاع غزة.

وبين انه عند الانتخاب سيسمح للمواطنين الذين يبلغون من العمر 18 عاما بالاقتراع لذلك تعمل اللجنة على تسجيل المواطنين الذين دخلوا سن الـ 17.

وأكد طعم الله انتهاء اللجنة بالتعاون مع التربية من تدريب المعلمين الذين سيشرفون على تحديث سجل الناخبين والذين يبلغ عددهم نحو 700 معلم ومعلمة.

وعن الية التسجيل، قال ان المعلمين سيوزعون نماذج التسجيل على الطلاب لتسجيلهم بعد التأكد من وثائقهم الشخصية.

وكشف عن توجه وفد من لجنة الانتخابات المركزية اليوم برئاسة المدير التنفيذي للجنة هشام كحيل للإشراف على الية تحديث سجل الناخبين بالقطاع.

وأكد ان اللجنة ستحتاج من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع من اجل ادخال البيانات الى اجهزة الحاسوب وتنسيقها، لاقتا ان عملية نقل النماذج من غزة لمقر لجنة الانتخابات المركزية برام الله ستتم عن طريق الانترنت بعد مسحها الكترونيا.

اما فيما يتعلق بالمواطنين الذين يرغبون بالتسجيل لدى لجنة الانتخابات، فال ان دوائر لجنة الانتخابات مفتوحة على مدار العام ويحق لكافة المواطنين تغيير مكان سكنهم او التسجيل فيها.

يذكر أن عملية تحديث سجل الناخبين هي عملية فنية ودورية تقوم اللجنة بتنفيذها سنويا، بحيث يتم استهداف المواطنين الذين بلغوا السن القانونية للتسجيل لإضافتهم إلى سجل الناخبين، وشطب الوفيات من السجل ليكون محدثا ودقيقا باستمرار، علماً بأن النسبة الكلية للمدرجين في سجل الناخبين بعد انتهاء مرحلة التسجيل في العام الماضي 2013 بلغت 82.1% ممن بلغوا السن القانونية للتسجيل.