10 سنوات : يصادف اليوم الذكرى العاشرة لانطلاق الفيسبوك

راديو موال : يحتفل موقع فيسبوك أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم  بالذكرى العاشرة لإنطلاقته  .

الفيس بوك ، المشروع الذي بدأ فكرة للمزاح والتواصل بين طلبة جامعة هارفرد الأمريكية، تحول خلال السنوات العشرة الماضية إلى أكبر موقع للتواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت ،وهو يضم مشتركين من كل أنحاء العالم، ويدر مليارات الدولارات سنوياً.
انطلق الموقع رسمياً في العام 2004 من قبل مؤسسه مارك زوكربيرج وخمسة من زملائه في جامعة هارفرد ،التسجيل كان في البداية مقتصراً على طلاب الجامعة، لكنه توسع ليتيح الاشتراك لكل طلاب الجامعات الأميركية والكندية ،وفي العام 2006 أصبح بإمكان جميع الأشخاص في سن 13 عاماً الاشتراك في الموقع والتسجيل والتواصل مع الأصدقاء في مختلف انحاء العالم.

عشر سنوات كانت كافية لان تجعل من الموقع الازرق ساحة واسعة للتواصل بين المجتمعات والافراد في سائر المعمورة ، لاغيا الزمن والمسافات والحدود والثقافات حتى انه بات من ضروريات الحياة مثله مثل الملبس والمسكن والمشرب .

 قصة عشق وكره تولدت بين الفيس بوك والبشرية ، فالبعض رأى  انه ساحة واسعة للحرية والتعبير ومصدرا ،للمعلومة ومزيلا للطبقات الاجتماعية وانفتاحا للثقافات وكثير الكثير من الايجابيات ، غير ان اخرين رأوا  فيه وسيلة مدمرة للحياة الاجتماعية والخصوصية .

ولا ننسى ان الفيس بوك وعلى المستوى العربي استطاع وفي وقت قصير ان يحدث تغيرات كانت في الماضي مجرد احلام ، فاصبح سلاح الشعوب المقهورة والثورات العربية ومنبرا من خلاله تبددت انظمة بكاملها.