هآرتس: التوصل الى اتفاق بين تركيا واسرائيل بشأن مرمرة بات قريباً

راديو موال – قالت صحيفة هآرتس العبرية صباح اليوم ان اسرائيل وتركيا على مقربة كبيرة من توقيع اتفاق توثيق العلاقات والخروج من الازمة التي سببها هجوم قوات الاحتلال على سفينة مرمرة القادمة من تركيا الى قطاع غزة لفك الحصار.

واشارت الصحيفة نقلت عن مسؤولين اسرائيليين بأن اسرائيل تقدم دفع تعويضات بقيمة 20 مليون دولار لعائلات الاتراك الذين لقوا مصرعهم وكذلك المصابين الذين كانوا على متن مرمرة عام 2010.

وأوضحت هآرتس ان وفداً تركي رفيع المستوى جاء الى اسرائيل أمس الاثنين واجرى محادثات مع مسؤولين اسرائيليين كبار للوصول الى حل نهائي.

وتتسائل الصحيفة ما اذا كانت المحادثات سوف تؤدي الى موافقة مع حكومات الجانبين.

من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أمس في أزمير التركية ان هناك تقدم واضح في ملف التوصل لاتفاق حول ازمة مرمرة، وان بلاده تسعى لتطبيع العلاقات مع اسرائيل وتقويتها، مشيراً ان تركيا طالبت بالتعويضات بناء على القانون والسوابق الدولية.

ووفقاً للمسؤول التركي فان تركيا واسرائيل حال التوصل لاتفاق على القضية سوف تسعيان الى تطبيع العلاقات وتعيين سفراء جدد على الفور، حيث سيتم تصديق الاتفاق في البرلمان التركي ويصبح قانونا ملزما.

وأوضح ان تصديق الاتفاق في البرلمان التركي يلغي كافة المطالبات المستقبلية من تركيا كالتزامات وتحقيقات في القضية.

وقالت صحيفة تركية أمس ان المسؤولين في انقرة يجمعون على رأي واحد ومتفقون على ملف التعويضات، حيث توقعت تطورات ايجابية فيما يتعلق بتنظيم التعويض.

ونقلت عن دبلوماسيين اتراك ان الاتفاق شبه جاهز ويبقى التوافق على الامور الهامشية، موضحين ان تركيا من صالحها التوصل الى اتفاق مع اسرائيل قبل الانتخابات من أجل تحقيق انتصار في ملف السياسة الخارجية.

 

ترجمة pnn