هارتس: حماس تمنع الفصائل اطلاق الصواريخ على جنوب اسرائيل وتطور مدى صواريخها

قالت صحيفة هارتس العبرية على موقعها الالكتروني صباح اليوم الاربعاء ان حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة بقوة السلاح غير معنية بحدوث صراع وقتال جديد مع اسرائيل وتسعى بكل امكانياتها لمحاربة اي فصيل يقوم باطلاق الصواريخ على قطاع غزة.

وقالت هارتس نقلا عن مسؤولين امنيين اسرائيليين ان حركة حماس تقوم بمطاردة ومتابعة تنظيمات فلسطينية كبيرة مثل الجهاد الاسلامي و صغيرة مثل المنظمات السلفية لمنعها من اطلاق الصواريخ وانها ارسلت رسائل تحذير شديدة اللهجة بانها ستتخذ اجراءات عقابية باتجاه كل فصيل يثبت اطلاق الصواريخ على اسرائيل.

وبحسب المصادر العبرية فان حركة حماس واذرعها الامنية والعسكرية زادت من وتيرة مراقبتها للحدود خصوصا بعد اطلاق صاروخين اتجاه جنوب اسرائيل خلال مراسم دفن ارئيل شارون.

على صعيد اخر قالت المصادر ان حركة حماس تسعى وبالرغم من موقفها الرافض لاطلاق الصواريخ تسعى لزيادة مدى صواريخها البالغ الان 75 كيلو متر .

واشارت المصادر الى ان حماس تسعى الان لان يكون مدى صواريخها فوق 85 كيلو متر حتى تكون قادرة على ضرب اهداف ابعد في اي مواجهة بينها وبين اسرائيل حيث تعتبر حماس ان صواريخها تشكل تهديدا استراتيجيا لاسرائيل.

وقالت المصادر ان حماس كانت قد اجرت اخر تجاربها لاختبار مدى الصواريخ الجديد باتجاه البحر الميت حيث تعتمد حماس سياسة لتجريب صواريخها عبر اطلاقها باتجاه البحر الابيض المتوسط وهو ما تعتبره اسرائيل تهديدا لها حيث يشكل ذلك خطرا على سفنها.

واشارت المصادر الى ان اسرائيل لا يمكن ان تسمح ببقاء سفنها تحت تهديد تجارب حماس الغير مسؤولة للصواريخ حيث تقوم حماس باطلاق الصواريخ بشكل عشوائي ما يعني امكانية تعرض اي سفينة في البحر للاصابة باحد الصواريخ التي تطلقها حماس بشكل اسبوعي تقريبا او نصف شهري على الاقل لاختبار مداها .

على صعيد ذات صلة قالت هارتس ان مندوب اسرائيل في الامم المتحدة قام بتقديم شكوى على حركة حماس والفلسطينين بشكل عام في الامم المتحدة ردا على اطلاق الصاروخين اتجاه جنوب اسرائيل خلال مراسم تشييع المجرم ارئيل شارون في مزرعته بجنوب اسرائيل.

و وصفت اسرائيل عملية اطلاق الصواريخ بالعمل العدواني .

الجهاد الاسلامي يقوم بمحاولة فاشلة لاسقاط طائرة اسرائيلية فوق قطاع غزة

على صعيد اخر كشفت مصادر فلسطينية ان حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة حاولت إطلاق صاروخ ارض جو باتجاه طائرة إسرائيلية الاسبوع الماضي وان هذه المحاولة باءت بالفشل وقتل خلال هذه المحاولة العنصر في الحركة محمد عجلة الذي شارك فيها مع عنصر أخر يدعى محمد الجعبري وهو معاون تيسير الجعبري احد قادة الحركة في القطاع.

وأفادت المصادر ان خللا فنيا طرا وقت محاولة إطلاق الصاروخ أدى إلى انفجاره مما تسبب في مقتل محمد عجلة

وبحسب مراقبون ان حركة الجهاد الإسلامي باتت خلال السنوات القليلة الأخيرة تشكل تهديدا ملموسا بالنسبة لحركة حماس ولمجرى الحياة الطبيعية في القطاع ذلك لان لديها إمكانية لاستخدام أسلحة إستراتيجية قادرة على ضعضعة الوضع القائم بين إسرائيل وحماس وجر القطاع إلى جولة أخرى من القتال

وبحسب المراقبين تقوم حركة الجهاد الإسلامي بهذه النشاطات بإيحاء وتوجيه من ايران التي تسعى إلى الحصول على موطئ قدم لها في قطاع غزة مستغلة الفراغ الذي تكون اثر سقوط نظام الإخوان المسلمين في مصر وتخلي نظام السيسي عن حماس .

 

الترجمة ل pnn