اقبال على شراء الكستنة في بيت لحم

راديو موال – تعتبر الكستنة من فصيلة المكسرات وهي تتوافر في موسم الشتاء وتحتوي على كربوهيدرات كاملة وتعتبر قليلة في الدهون والسعرات.تعتبر الكستنة غنية في محتواها بفيتامين C والفولات و فيتامين B6 .

وتشهد اسواق بيت لحم حركة نشطة هذه الايام وتعتبر الكستنة من الاصناف التي عليها اقبال الان وذلك بسبب فصل الشتاء، وقد تذمر العديد من المواطنين من ارتفاع اسعارها بشكل ملحوظ حيث وصل الكيلو الى 27 شيكل.
والكستنه منشطه , مرممّة , مقويه للعضلات و الاعصاب والشرايين مطهره ومقويه للمعده , نافعه ضد فقر الدم , توصف الكستنه لمنهوكي القوى الجسميه والعقليه , وللنحفاء والشيوخ والاطفال , والبواسير , الكستنه غذاء مفيد للرياضيين والعمّال , كما يمكن اعطاؤها لمرضى السكري , كما يمنع من تناولها المصابون بالعلل الكبديه و عسر الهضم والمغص واللذين يخضعون لنظام النحافه (الريجيم)
قبل قطف الكستنة فان محتواها يكون من النشا ولكن بعد القطف تتحول إلى كربوهيدرات وهذا ما يعطيها الطعم الحلو.ويلاحظ ذلك عند غلي الكستنة فان طعمها يكون مقارب للبطاطا .
وموطن الكستنة هو ايطاليا وأسبانيا, وكذلك من الدول التي تصدر الكستنة هي الصين وكوريا الجنوبية . وتزرع الكسته اليوم بمختلف انواعها في امريكا واليابان واوروبا وهي تنمو بكل مكان والكستنه استعملت غذا لاكثر من 200 سنه في البلدان ولاتزال حتى الان تستعمل في اغراض الغذاء.

DSCN9562 DSCN9563 DSCN9564 DSCN9561