جامعة بيت لحم تكرم كادرين لديها لجهودهما في البحث العلمي

راديو موال – نجيب فراج – نظم مكتب عمادة البحث العلمي  في جامعة بيت لحم يوم الخميس 14 نوفمبر 2013 يوما خاصا للبحث العلمي في قاعة الفورنو في مبنى الالفية بحضور عدد كبير من الكادر التعليمي والموظفين وعمداء الكليات وادارة الجامعة.

وقد استهل البروفيسور عدنان شقيرات، عميد البحث العلمي في الجامعة افتتاحية اليوم بالترحيب بالحضور والتعريف بأهمية يوم البحث العلمي في جامعة بيت لحم والذي يتم تنظيمه كل عامين.

 وفي معرض حديثه عن البحوث وسرعة تداول المعلومات والمعرفة، قال البروفيسور شقيرات “ان ما انتجه الانسان من 10852601705_5357360037_zمعلومات في العقدين الماضيين، يفوق انتاجه في تاريخ البشرية، وان هذا الانتاج في الواقع يتضاعف كل عشرة سنين او أقل.”

“وبناءاً على ذلك فاننا مطالبون بالعمل الجاد في هذا المجال كي لا يفوتنا القطار حيث ان المتأخرين في هذا المجال سيصبحون عبيداً لأولئك المتقدمين تقنيا وعلميا.”

من جهته أكد الاخ الدكتور بيتر براي، نائب الرئيس الأعلى لجامعة بيت لحم على أهمية هذا اليوم الذي يأتي هذا العام خلال احتفالات جامعة بيت لحم بالعام الأربعين على تأسيسها كأول جامعة في الضفة الغربية.  ونوه براي ان جامعة بيت لحم تسعى دائما الى تطوير وتشجيع البحث العلمي مما يساهم في تطوير  الكادر الاكاديمي وتقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية لطلبتها وبالتالي خدمة المجتمع الفلسطيني برمته تماشيا مع رسالة الجامعة منذ نشأتها.

وتحدث في الجلسة الأولى البروفيسور “بارت ماجيتريك” من “Liverpool Hope University” في المملكة المتحدة وهو ايضا 10852938493_92b5762887_zرئيس مجلس الأمناء العالمي لجامعة بيت لحم.  وشدد بروفيسور ماجيتريك، وهو سكوتلندي الاصل، على أهمية البحث العلمي في تطوير التعليم وتطوير مهارات الكادر التعليمي في الجامعة.  وقام بعرض نموذج جامعة ليفربول في توزيع الوقت بين البحث والتعليم، حيث يقضي الكادر التعليمي جزءاً كبيرا من الوقت في البحث يزيد عن الوقت المخصص للتعليم مما جعل الجامعة مصدراً هاما للبحث العلمي.

وقد حث بروفيسور ماجيتريك الكادر التعليمي في الجامعة وخاصة الباحثين منهم على الاستمرار في نشر بحوثهم في الدوريات المرموقة في العالم لنشرها واطلاع العالم عليها.

حيث ان هناك ابحاث ودراسات لاساتذة من جامعة بيت لحم منشورة في دوريات عالمية مثل American Journal of Human Genetics و Cell في مجال التقنيات الحيوية.

ثم قام كل من رئيس الجامعة ونائبة الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتورة أيرين هزو بتكريم الباحثان الذان فازا بجائز التميز في البحث العلمي وهما كل من الاستاذ الدكتور معين كنعان رئيس برنامج الماجستير في التقنيات الحيوية في الجامعة و الدكتور جمال غبون منسق برنامج الفيزياء.  ومن الجدير ذكره ان هذه هي السنة الأولى التي تقدم فيها الجامعة مثل هذه الجائزة في خطوة لتشجيع البحث العلمي في الجامعة.

وتلى ذلك عرضا لنحو عشرين من الأبحاث التي قام بها بعض أعضاء الهيئة التدريسية خلال العامين المنصرمين.  وقد تم تزيع الحضور على مجموعتين عقد كل منها جلستين لعر نتائج البحوث والاستفادة منها.  وقد اشتملت العروض على بحوث في مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية والتربية والعلوم الادارية والحيوية والتي غطت جوانب مختلفة.